تحميل كتاب المعرفة في الإسلام مصادرها ومجالاتها pdf

تحميل كتاب المعرفة في الإسلام مصادرها ومجالاتها pdf

الكاتب: عبد الله بن محمد القرني

التقييم:4.19

تاريخ النشر: 2009
Goodreads

صدَرَ مركزُ التأصيل للدراسات والبحوث كتابًا بعنوان (المعرفة في الإسلام مصادرها ومجالاتها) لمؤلفه د. عبد الله بن محمد القرني ، وستقوم “قريبًا” دار ابن الجوزي بتوزيع طبعته الأولى .

مما يستوجب تأصيل المعرفة ومنهج الاستدلال في الإسلام؛ ما حصل من الانحراف في الفكر الإسلامي؛ نتيجة الخلاف حول مصدر التلقي، وما نشأ عن ذلك من إحداث مناهج بدعية في الاستدلال معارضة لمنهج الاستدلال في الإسلام، بفعل اتجاهات مختلفة، يمكن إجمالها في ثلاثة اتجاهات، هي الاتجاه الفلسفي والاتجاه الكلامي والاتجاه الصوفي.

والأصل الجامع لهذه الاتجاهات على اختلافها هو انحرافها في مصدر التلقي، مع دخولها في مسمى الفكر الإسلامي، مما يقضي بالضرورة تأصيل منهج الاستدلال الحق، والكشف عن تناقض هذه الاتجاهات وما يلزم عنها من لوازم باطلة.

ومما يستوجب تأصيل المعرفة ومنهج الاستدلال في الإسلام أن الاتجاه الوضعي المعارض لحقائق الدين هو المنهج السائد في هذا العصر في المذاهب الفلسفية ونظريات ما يسمى بالعلوم الإنسانية، إذ أنها قد نشأت في ظروف خاصة، حين فزع الناس من التفسير الديني القائم على الكتب المحرفة المشتملة على ما ينافي الضرورة العقلية. قد دخلت إلى العالم الإسلام على أيدي مفكرين ومربين، تلقوها وطبقوها دون وعي بحقيقة الإسلام، أو حقيقة ما تتضمنه تلك النظريات من المصادمة للثوابت الشرعية، وإنما يتحقق تأصيل المعرفة ومنج الاستدلال في الإسلام بالكشف عن أصول تلك المذاهب والنظريات ونقدها.

ومما يستوجب تأصيل المعرفة في الإسلام أن الغالب على ما أصبح يعرف بأسلمة المعرفة وأسلمة العلوم هو الاهتمام بالجانب النقدي بالمذاهب والنظريات المخالفة.

ومع أهمية هذا الجانب إلا أنه لا يمكن أن يحقق الهدف منه ما لم يؤسس على تصور متكامل لطبيعة المعرفة في الإسلام ومصادرها ومجالاتها. إذ أنه لا يكفي الاعتراض الجزئي على مذاهب ونظريات لها أصولها وأهدافها، بل لا بد من قبل ذلك من التأصيل للمعرفة في الإسلام، ومواجهة تلك المذاهب بتصور متكامل هو الأساس والشرط الضروري للنقد التفصيلي.

ويشتمل موضوعات هذا الكتاب على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة أبواب، وهي كالتالي

• المقدمة

• التمهيد

الباب الأول الوحي حقيقته وثبوته ومجالاته

• تمهيد

• الفصل الأول حقيقة الوحي.

- تعريف الوحي.

أولاً كلام الله تعالى.

كلام الله بصوت مسموع.

موقف المتكلمين من الوحي بالقرآن.

ثانياً الإلهام.

الإلهام لغير الأنبياء.

حجية الإلهام.

• الفصل الثاني إمكان الوحي ودلائل ثبوته.

- توطئة.

أولاً إمكان الوحي ورد الشبهات عنه.

1- إنكار الماديين للوحي.

2- دعوى افتراء النبي صلى الله عليه وسلم للوحي.

3- دعوى الوحي النفسي.

4- التفسير الإشراقي للوحي.

ثانيا الأدلة العقلية للنبوة.

- تمهيد.

1- تضمن الوحي لدلائل ثبوته.

2- دلالة المعجزات على النبوة.

3- دلالة أحوال النبي وصفاته على نبوته صلى الله عليه وسلم.

• الفصل الثالث ما يختص به الوحي من المعارف.

- تمهيد.

أولاً اختصاص الوحي بالغيب المحض.

ثانياً اختصاص الوحي بالتشريع.

• الفصل الرابع العلاقة بين العقل والنقل.

- تمهيد مجمل موقف أهل السنة من مصدر التلقي.

نقد قول المتكلمين بإمكان التعارض بين العقل والنقل.

نقد تقديم العقل على النقل عند المتكلمين.

نقد التأويل والتفويض عند المتكلمين.

الباب الثاني المعرفة الفطرية ومجالاتها

• تمهيد.

• الفصل الأول فطرية معرفة الله وتوحيده.

- تمهيد.

أولاً الأساس النفسي لفطرية معرفة الله وتوحيده.

ثانياً الحقيقة الشرعية للفطرة.

دلالة النصوص على حقيقة الفطرة.

نقد القول بأن الفطرة هي القابلية للتوحيد.

نقد القول بأن الفطرة هي موافقة القدر السابق.

نقد موقف المتكلمين من فطرية معرفة الله وتوحيده.

• الفصل الثاني فطرية التحسين والتقبيح.

- توطئة.

أولاً ثبوت الحسن والقبح الذاتيين.

ثانياً مستند فطرية التحسين والتقبيح.

الأساس النفسي.

الأساس الشرعي.

نقد موقف الأشاعرة من فطرية التحسين والتقبيح.

الفصل الثالث فطرية المبادئ الأولية.

التعريف بالمبادئ الأولية.

مستند المبادئ الأولية.

نقد موقف الحسيين من فطرية المبادئ الأولية.

الباب الثالث مقومات المعرفة العقلية ومجالاتها

• تمهيد.

• الفصل الأول طبيعة الإدراك الحسي.

- تمهيد.

أولاً مطابقة الإدراك الحسي للواقع.

ثانياًأساس معرفتنا بالواقع الخارجي.

نقد موقف الشكاك.

نقد الاستدلال على وجود الواقع الخارجي.

نقد موقف المناطقة الوضعيين.

• الفصل الثاني التجريد العقلي للكليات.

- تمهيد.

أولاً موقف الواقعيين من الكليات.

توطئه.

الوجود الخارجي للكليات عند الواقعيين.

نقد أساس التعريف بالحد في المنطق الأرسطي.

ثانياًموقف الإسميين من المعنى الكلي المجرد.

نقد موقف الإسميين عامة.

نقد موقف المناطقة الوضعيين خاصة.

• الفصل الثالث الأساس العقلي للاستقراء.

- تمهيد.

أولاً مبدأ السببية.

نقد موقف (هيوم) من مبدأ السببية

نقد موقف (مل) من مبدأ السببية.

نقد موقف المناطقة الوضعيين من مبدأ السببية.

• ثانياً قانون الاطراد.

نقد موقف العقليين من أساس قانون الاطراد.

الأساس الموضوعي لقانون الاطراد.

الأساس العقلي لقانون الاطراد.

نقد موقف التجربيين من أساس قانون الاطراد.

نقد موقف المناطقة الوضعيين من أساس قانون الاطراد.

نقد موقف الأشاعرة من قانون الاطراد.

• الفصل الرابع الاستدلال العقلي على الغيبيات.

- توطئه.

أولاً إمكان الاستدلال العقلي على الغيبيات.

نقد موقف الحسيين.

نقد موقف كانت.

نقد موقف المناطقة الوضعيين.

ثانياً دلالة العقل على مسائل الاعتقاد الغيبية.

منهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد الغيبية.

1- دلالة العقل على وجود الله تعالى.

تمهيد.

دليل الخلق والإيجاد.

نقد موقف الفلاسفة من حدوث العالم.

نقد دليل الحدوث عند المتكلمين.

دليل الإحكام والإتقان.

بطلان الاستدلال بالتصور المحض على وجود الله تعالى.

2- دلالة العقل على وحدانية الله تعالى.

3- دلالة العقل على صفات الله تعالى.

4- دلالة العقل على البعث والجزاء.