تحميل كتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي pdf

تحميل كتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي pdf

الكاتب: Ernst Bloch

التقييم:4.80

تاريخ النشر: 2012
Goodreads

في هذا الكتاب يعرض الفيلسوف الألماني إرنست بلوخ (1885-1977) قراءة جديدة للتراث العربي الإسلامي في العصر الوسيط. ويعتبر الباحث أن هذا التراث لم يقتصر على استيعاب الفكر اليوناني والحفاظ عله فقط، وإنما تمثلت مساهمته أيضا في تطوير هذا الإرث وتوظيفه لصالح العلوم التي نشأت مع ظهور الحضارة العربية الإسلامية. ويرى بلوخ أن الفلاسفة أمثال ابن سينا وابن طفيل وابن رشد لم يتبعوا أرسطو في تحديده لمفهوم المادة (الهيولى)، بل سعو من جهتهم إلى تحوير دلالة هذا المفهوم بإضفاء صبغة الحركة عليه بحيث أصبحت المادة لديهم مشحونة بطاقة قادرة على تقبل الصور وحملها ثم دفعها نحو التحقق في حالة خروجها من القوة إلى الفعل.

كما يؤرخ بلوخ في هذا السياق أن التوجه الذي تبناه المشاؤون الإسلاميون يغاير تماما التماشي الذي اتبعه المدرسيون المسيحيون في العصر الوسيط. ومن هذا المنطلق قام بمقارنة بين التطور الذي حصل للفكر الأرسطي من ناحية وما أفرزته الجدلية الهيغلية من تحولات بعد وفاة الفيلسوف الألماني هيغل في القرن التاسع عشر من ناحية أخرى أدت آنذاك إلى التقسيم المعروف بين توجه مثالي يميني محافظ ونزعة يسارية مادية تقدمية. هذه المقارنة مكنت بلوخ من تحديد موقفه إزاء التراث العربي الإسلامي حيث اعتبر أن ابن سينا وابن رشد ينتميان إلى (اليسار الأرسطوطاليسي) لما أضفيا على المادة الأرسطية من قدرة على الحركة والخلق. وهكذا تحولت المادة لديهما من كتلة غير متعينة إلى (طبيعة طابعة= و(طبيعة مطبوعة) حسب تعبير الفيلسوف الحديث سبينوزا الذي كان متأثرا بالتيار الرشدي في الغرب.
—————–

On the occasion of the millennium of the Muslim philosopher Ibn Sina (Avicenna)
in 1952, the German philosopher Ernst Bloch wrote this study which demonstrates
the active participation of this thinker in the development of Greek philosophy.
According to Bloch, Avicenna (Averroes “Ibn Rushd”, Abubacer “Ibn Tufail” and
other Muslim thinkers) gave a new life to this philosophy, from which came the title
of “Aristotelian left”.
In addition to the translation of the articles of Bloch and their notes, the book
contains an important introduction to the author and his readings about the Arab
and Muslim philosophical patrimony, extracts of texts that define and enlighten this
thought, and a wide bibliography of the subject.
The book essentially aims to make the works of Germen philosopher well known,
as they have been unknown for a long period of time because of the language barrier.
These works are presented here, translated into Arabic for the first time. Yet the book
also aims to present the fertile role of the Muslim thinkers in the preservation, the
development and the transmission of Greek philosophy; a role being attested but
discussed for its importance and details. The study of Bloch is not just a presentation
of the works of Avicenna and his theories concerning (Matter) in particular, it is also
“a new reading of the Arab and Muslim patrimony in the medieval period” which
shows that the Greek “torch” was not passed on as it was, but it was enriched and
completed.